Home » ما الفرق بين البوتكس والفيلر التجميلي؟
عمليات تجميل الوجه

ما الفرق بين البوتكس والفيلر التجميلي؟

الفرق بين البوتكس والفيلر
الفرق بين البوتكس والفيلر

الفرق بين البوتكس والفيلر

إن تطور التقنيات ساعد على تزويد السيدات بالثقة الكبيرة في النفس، والكثير منهم قبل الإقدام على الخطورة التجميلية يبحثون عن الفرق بين البوتكس والفيلر حتى يحددون طبيعة ما سوف يقومون بعمله.

ما هو البوتكس؟

من خلال موقع كشفية سنتعرف على الفرق بين البوتكس والفيلر وفي الحديث عن هذا الأمر سنبدأ أولًا بتعريف البوتكس:

يُعرَف عن البوتكس بأنه عبارة عن مادة يتم استخلاصها من نوع معين من البكتيريا التي يتم حقنها في بعض الأماكن التي تحتوي على التجاعيد أو الكسور خاصةً في المناطق المحيطة بالعينين أو في الرقبة، هذه المادة تسمى بـ (سم البوتولنيوم)، وهي تعتبر من أكثر المواد السمية على الإطلاق.

هذه المادة سمية لأنها بعد إجراء التحاليل عليها تم اكتشاف بأن الجرام الواحد من الممكن أن يقتل مليون شخص، وتم استعمالها في الفترة الأخيرة في الكثير من العمليات الطبية.

تقدم هذه المادة دورًا رائعًا في عمل إرخاء للعضلات في الأماكن المصابة بالخطوط أو بالتجاعيد بشكل واضح يزعج الكثير من السيدات، وخاصةً المتقدمات في العمر، وهذه طبيعية في المرأة، بأنها دائمًا تفضل الاهتمام بنفسها وببشرتها حتى آخر المراحل العمرية لها.

يتم عمل مادة البوتكس من خلال تخدير المنطقة المحقونة، مما يمنع وصول التنبيهات العصبية لهذه العضلة، ويقلل من شدها وحركتها العضلية، وهذا هو ما يسبب ارتخاء العضلات.

أشهر الأماكن التي يستعمل فيها البوتكس

استعمالات البوتكس تقتصر على بعض الأماكن في الجسم، وتحديدًا في الوجه، وهذه هي الأماكن التي يحقن فيها البوتكس:

  • منطقة الجبهة الأمامية.
  • المناطق التي تكون بين الحاجبين.
  • جميع المناطق التي تكون حول العينين.
  • المنطقة التي تكون حول الفم.
  • منطقة الفم نفسه.

خطوات حقن البوتكس

يوجد بعض الخطوات التي يتبعها طبيب التجميل في حقن البوتكس، وهي كالتالي:

  • تجهير الغرفة المعقمة.
  • تعقيم جميع الأدوات التي سوف يستعملها الطبيب.
  • يتم تحضير البوتكس من خلال تخفيف مادة البوتكس الأصلية في محلول من كلوريد الصوديوم.
  • يحقن بدقة شديدة تحت الجلد.
  • لا يظهر مفعول الحقن بعد الانتهاء من الجلسة مباشرةً بل إنه يأخذ مدة بين الـ 24 إلى 72 ساعة حتى يظهر مفعوله.
  • في بعض الحالات من الممكن أن يأخذ 5 أيام حتى تظهر النتائج.

أما عن استمرارية مفعوله فهو لا يظل متواجدًا أكثر من 9 أشهر، وهذه الفترة من الممكن أن تزيد أو تقل على حسب نوع البشرة، ونوع الروتين المتخذ معها من الاهتمام بها والترطيب وإلى غير ذلك، وبعد مرور المدة، على الحاقنة أن تتجه إلى الحقن مرةً أخرى إذا كانت ترغب في ذلك.

تحذيرات لبعض الفئات التي لا يناسبها البوتكس

توجد بعض الفئات التي لا يحبب لها الحقن بالبوتكس، وهي:

  • لا يسمح تمامًا للحوامل أو المرضعات الحقن بالبوتكس لأنه عبارة عن مادة سامة وخطيرة على الطفل.
  • لا يفضل لكل الذين يعانون من الحساسية المفرطة من المواد المصنع بها البوتكس.
  • غير مفضل لكل الذين يعانون من وجود مشاكل في الأعصاب أو في العضلات بشكل عام حتى لا يصابون ببعض المضاعفات غير المرغوب فيها.
  • لابد من عمل اختبار حساسية للجلد قبل اتخاذ خطوة الحقن.

ما هو الفيلر؟

الفرق بين البوتكس والفيلر

عند استكمال الحديث عن توضيح الفرق بين البوتكس والفيلر يجب أن نُعرّف الفيلر، إذن ما هو الفيلر، وكيف يتم استخدامه؟

الفيلر هو عبارة عن مادة تعتبر طبيعية يتم تصنيعها لتحقَن في الوجه أو في الشفتين، حتى تصبح المنطقة ممتلئة أكثر، وتحقَن في الفراغات وفي التجاعيد، ويتم استخدامها عادةً لتكبير الشفتين أو تضخيم الخدود، هذه المادة هي مادة طبيعية بسبب أنها تؤخذ من أجسامنا.

وهي توجد بشكل كبير في مرحلة الشباب في أجسامهم، وتكون نضرة وطبيعية وفي حالة جيدة، ولهذا فإن مع كبر السن تقل هذه المادة، مما يجعل الخطوط والتجاعيد تظهر على البشرة، فيتم حقنها في الجلد لتزويد الجسم بهذه المادة الناقصة بسبب التقدم في العمر.

الأداة الأساسية للفيلر هي الحقنة، حتى تدخل إلى تحت الجلد وتسبب الانتفاخ المطلوب، والذي تبحث السيدات عنه اعتقادًا منهم أنه يعمل على إعطاء شكلًا أكثر جمالًا وتألقًا.

إقرأ أيضًا: أهم طرق علاج تشققات اليدين والاكزيما

أشهر أنواع الفيلر

الكولاجين

هذا النوع يعتبر من أشهر المواد الطبيعية المستخدمة في حقن الجلد، يوجد تحت الجلد، ويتم استخراجه من جلد الإنسان أو الحيوان، وخاصةً الأبقار، لذلك فتكون هذه المادة آمنة جدًّا على الجلد.

يعمل الكولاجين على ملء الفراغات، وتخفيف الندبات، وبعض العلامات البسيطة المزعجة على البشرة، وهذا هو الفرق بينه وبين البوتكس حيث إن البوتكس لا يمكن له إخفاء الندوب أو آثار الجروح.

مادة رستالين

هذه المادة من أشهر أنواع الفيلر، وهي من الأنواع البديلة للكولاجين، تعمل على تحسين التجاعيد، وتخفي الثنايا والخطوط، وهي مادة توجد بشكل طبيعي تحت الجلد، وتحتوي على مادة تسمى (الهيالورونيك أسيد)، تعمل على إعطاء البشرة الحيوية والامتلاء الصحي والطبيعي.

سكالبترا

هي عبارة عن مادة طبيعية، كالكولاجين أو الريستيلين، وهي مادة مصنعة من البوليمر، وهي مادة عضوية، تحضر في المعامل، ويتم حقنها تحت الجلد لتحفز من إنتاج البشرة للكولاجين بشكل طبيعي.

blog.cashfia

Medical Team

اضف تعليق

اضغط هنا لاضافة تعليق