Home » تعرف على أبرز طرق علاج السيلوليت
عمليات تجميل الجسم

تعرف على أبرز طرق علاج السيلوليت

علاج السيلوليت
علاج السيلوليت

علاج السيلوليت

يعاني الكثير من الناس من مشكلة السيلوليت والتي تجعل بعض التغيرات تطرأ على الجلد ويبحثون دائمًا عن علاج السيلوليت حتى يبدو جلدهم بشكل أفضل.

ما هو السيلوليت؟

هو تغيير في الطبقة الطبوغرافية للجلد تحدث في معظم الإناث اللاتي بلغن سن البلوغ، ويظهر كتغيير لتضاريس الجلد تتمثل في وجود ندب غائرة والتي تحدث أساسًا للنساء في منطقة الحوض وكذلك الأطراف السفلية والبطن ويحدث بسبب فتق من الدهون تحت الجلد داخل النسيج الضام الليفي، مما يؤدي إلى مظهر قشر البرتقال.

ويعرض موقع كشفية أسباب وعلاج السيلوليت وحلول هذه الظاهرة كالتالي:

ما هي أسباب السيلوليت؟

علاج السيلوليت

أسباب السليوليت غير معروفة جيدًا، وربما تنطوي على تغييرات في عمليات التمثيل الغذائي وعلم وظائف الأعضاء مثل الجلد بنية محددة بين الجنسين ولكن يوجد بعض الأسباب كالتالي:

العوامل الهرمونية

الهرمونات تلعب دورًا مهيمنًا في تشكيل السيلوليت، قد يكون الاستروجين الهرمون الهام في بدء وتفاقم السيلوليت، ومع ذلك، لم تكن هناك أدلة موثوقة السريرية لدعم مثل هذه النظرية، وهرمونات أخرى يعتقد في أنها تشارك في تطوير السيلوليت، كالانسولين والكاتيكولامينات والأدرينالين والنورادرينالين هرمون الغدة الدرقية، البرولاكتين.

العوامل الوراثية

حيث أن هناك عنصرًا جينيًا يحدد قابلية الفرد على إصابته بالسيلوليت.

العوامل المهيئة

علاج السيلوليت

وقد ثبت أن هناك عدة عوامل تؤثر على ظهور السيلوليت، منها الجنس أو العرق، وتوزيع الدهون تحت الجلد، والاستعداد لقصور في الدورة الدموية واللمفاوية وجميع ما سبق ثبت مساهمته في السيلوليت.

اقراء ايضا:- إليك اسباب ظهور اللغد وطرق التخلص منه

النظم الغذائية

الريجيم أظهر أن له آثار على تحسين أو تفاقم ظهور السيلوليت.

نمط الحياة

ارتفاع الضغط وأسلوب الحياة ويؤدي إلى ارتفاع في مستوى الكاتيكولامينات، والتي ارتبط أيضًا مع تطور السيلوليت.

ما هي طرق علاج السيلوليت؟

يوجد العديد من العلاجات التي تستخدم في علاج السيلوليت لكنها محدودة الأدلة التجريبية، والسيلوليت هو مشكلة جلدية غالبًا تظهر عند النساء أكثر من الرجال، تتمثل في تكتلات اللحم وتضخمها في أماكن معينة ومن أبرز هذه العلاجات ما يلي:

الليزر

يعمل الليزر على علاج السيلوليت من خلال زيادة سماكة الجلد، حيث يثخن سماكة الجلد مكان السيلوليت ويحطم الأشرطة الليفية التي ترتبط بالدهون تحت الجلد ويتم ذلك من خلال تمرير أشعة الليزر فوق المنطقة التي تعاني من السيلوليت، ولا يدوم هذا العلاج للأبد بل لمدة 6 أشهر إلى سنة.

العلاج بالحقن

العلاج بالحقن هي طريقة حديثة غير جراحية، تستخدم في علاج السيلوليت عن طريق استخدام إبرة لتكسير الألياف التي ترتبط بالدهون تحت الجلد مكان السيلوليت وقد يدوم مفعول العلاج بالحقن ليصل سنتين أو أكثر.

العلاج باستخدام الموجات فوق الصوتية

يتم علاج السيلوليت باستخدام الموجات فوق الصوتية، بحيث يتم تمرير جهاز يقوم بنقل الموجات فوق الصوتية للجسم بعد وضع الجل على المنطقة المحددة، وتقوم الموجات فوق الصوتية بتكسير السيلوليت في تلك المنطقة ولن يظهر الأثر فورًا لمثل هذا العلاج بل يحتاج عدة جلسات ليظهر أثره.

خسارة بعض الوزن

لا يهم الوزن في حالة السيلوليت، فقد يظهر في حالة السمنة وفي حال كان الجسم مثالي، لكن في حالات زيادة الوزن يظهر السيلوليت بشكل أوضح تعد خسارة بعض الوزن وليس المبالغة في خسارة الوزن حلًا لعلاج السيلوليت.

المساج

يعد المساج حل مؤقت للتخفيف من علامات السيلوليت ولا يعد علاج سيلوليت دائم يمكن استغلال وضع اللوشن على الجسم بتدليك منطقة السيلوليت، فقد يخفف ذلك من وجودها.

العلاج باستخدام ثاني أكسيد الكربون

يستخدم ثاني أكسيد الكربون في علاج السيلوليت فقد خفف من ظهور علامات السيلوليت على الجسم، لكن يجب الاستفسار أولًا عن مضاره الجانبية واستشارة الطبيب.

الكريمات

تحتوي بعض الكريمات على مادة الكافيين والتي بدورها تستطيع علاج السيلوليت لكن للحصول على النتائج المرجوة يجب المواظبة على استخدام هذا النوع من الكريم ليس أقل من ستة أشهر، كما أنه ما زال هناك الحاجة لدراسات تثبت صحة هذه المعلومات.

نصائح لعلاج السيلوليت

  • لا يمكن علاج السيلوليت عن طريق تجميد الدهون، حيث يمكن لهذه الطريقة التخلص من بعض الدهون فقط وليس السيلوليت.
  • يجب الحذر من شراء أدوية لعلاج السيلوليت دون الاستعانة بطبيب مختص، فهناك اعتقادات بأن الأدوية التي تحتوي الكافيين أو حبوب العنب فقد تساعد في التخفيف أو إخفاء السيلوليت.
  • اختيار الطبيب المعالج بعناية، حيث يعتمد علاج السيلوليت على خبرة الطبيب المعالج.
  • يجب العلم أنه ما زال هناك حاجة لدراسات تثبت مدى فعالية الأدوية والطرق الطبيعية.
  • ممارسة التمارين الرياضة حتى ولو كانت رياضة منزلية مثل: القيام بعدد من التمارين أو يمكن المشي لمرتين أسبوعيًا على الأقل، فإن الرياضة من أكثر الطرق الفعّالة للتخلص من السليوليت وإعادة رسم شكل الجسم.
  • تجنّب المأكولات التي تزيد من احتباس الماء في الجسم كالوجبات السريعة المليئة بالملح والمشروبات الغازيّة.
  • تدليك المنطقة التي تعانين فيها من السيلوليت بالكريمات الخاصة.
  • الإكثار من شرب الشاي الأخضر الذي يخلّص الجسم من السوائل الزائدة.
  • العلاج الطبيعي واحد من أقدم وسائل العلاج التي عُرفت قبل العقاقير والأدوية والثورة التقدمية في الطب، وبالرغم من أنه غير قادرٍ على حل كل المشاكل الصحية إلا أنه ما يزال فعالًا ليومنا هذا كعلاجٍ رئيسيٍ أو مساعد للعديد من الحالات.
blog.cashfia

Medical Team

اضف تعليق

اضغط هنا لاضافة تعليق